تأثير برنامج تمرينات نوعية حس ـ حرکية علي تنمية بعض المهاراتالاساسية لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

المهارات الأساسية لطفل ما قبل المدرسة
 
يستهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تمرينات نوعية حس – حرکية ومعرفة تأثيره علي تنمية المهارات الأساسية والمتمثلة في (المشي ، الجري ، الوثب ، التوازن ، الرمى ، اللقف ، الرکل) لطفل ما قبل المدرسة.
 
وتحقيقا لهدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته للبحث الحالي وذلک باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبإتباع القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين و أشتمل مجتمع البحث على أطفال ما قبل المدرسة بمدرسة التجريبية (2) الابتدائية بالمنيا و أعمارهم ما بين (4 : 6) سنوات خلال  الفصل الثاني للعام الدراسي 2017/2018م ، والبالغ عددهم (71) طفلاً وقد اختيرت عينة عشوائية من مجتمع البحث بلغ قوامها (30) طفلاً بنسبة مئوية 42.26% من مجتمع البحث ، وقام الباحث بتقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام کل منهما (15) طفلاً إحداهما تجريبية والتي طبق عليها برنامج تمرينات نوعية حس – حرکية والمجموعة الضابطة والتي طبق عليها البرنامج التقليدي وذلک لتنمية بعض المهارات الحرکية الأساسية والمتمثلة فى مهارات (السرعة ، القدرة ، التوازن ، الدقة) .
تم تطبيق البرنامج على أطفال المجموعة التجريبية من 21/2/2018 إلى 13/5/2018م،والتطبيق على أطفال المجموعة الضابطة من 22/2/2018م إلى 14/5/2018م بواقع (2) درسين أسبوعيا وقد التزم الباحث بالتدريس لمجموعتي البحث التجريبية طوال فترة سير التجربة .
 
          في ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى أن برنامج التمرينات النوعية الحس - حرکيه الذي طبق على أطفال المجموعة التجريبية له تأثير إيجابي دال على  تنمية المهارات الأساسية  المتمثلة فى (المشي ، الجري ، الوثب ، التوازن ، الرمي ، اللقف ، الرکل). وأوصى الباحثون بضرورة تطبيق برنامج التمرينات النوعية الحس حرکية لطفل ما قبل المدرسة لما له من أثر إيجابي فى تنمية المهارات الحرکية الأساسية.

الموضوعات الرئيسية