دليل غذائي مقترح وأثره علي الثقافة الغذائية لدي طالبات المرحلة الثانوية بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية علوم الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تصميم دليل غذائي المقترح لطالبات المرحلة الثانوية بالمنيا ودراسة تأثيره على مستوى الثقافة الغذائية ، نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدم الباحث المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ، قام الباحث باختيار مدرسة سمالوط الثانوية بنات الجديدة كعينة البحث وقد تم اختيارها عشوائياً من مجتمع البحث والبالغ عدد طالبتها ( 681 ) طالبة ، ثم قام الباحث بقياس مكونات الجسم لجميع طالبات المدرسة وتصنيفهن وفق مكونات كتلة الدهون إلى { سمين ، بدين ، وزن زائد ، وزن مثالي ، نحيف } ، وتم اختيار عينة البحث الأساسية من الطالبات النحيفات من الفرق الأولى والثانية ، وتكونت العينة من ( 10 ) طالبات ، توصل الباحث إلى جلسات التثقيف الغذائي لدى الطالبات النحيفات بالمرحلة الثانوية ، وتكونت من ( 12 ) جلسة تثقيف غذائي ، في ضوء نتائج البحث تحقيقاً لهدفه والتي جاءت من خلال التأكد من الفروض التي وضعت لذلك فقد توصل الباحث إلى فعالية الدليل الغذائي المقترح على الثقافة الغذائية لدى طالبات المرحلة الثانوية وتبين ذلك من وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي لأفراد عينة البحث في مقياس التثقيف الغذائي ، وقد تراوحت نسب التحسن المئوية بين القياسين القبلي والبعدي لأفراد عينة البحث في مقياس التثقيف الغذائي ( 47.70 % ) ، مما يشير إلى التأثير الإيجابي للدليل الغذائي المقترح على الثقافة الغذائية لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمنيا ، في ضوء استنتاجات البحث يوصي الباحثون باعتماد الدليل الغذائي ضمن برتوكول علاج النحافة ، وإعداد دليل غذائي ضمن برتوكول علاج السمنة ، وأهمية التمرينات الرياضية والحركية مع جلسات التثقيف الغذائي ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية