تأثير إستراتيجية المساجلة الحلقية في جوانب تعلم بعض مهارات كرة اليد لدي تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

2 ** استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية - جامعة المنيا.

3 معلمة تربية رياضية مدارس مصعب بن عمير الخاصة .

المستخلص

إن مهمة التربية باتت أكثر صعوبة وتحديا من ذي قبل لأنه منوط بالقائمين عليها أن يعدوا إنسانا يستطيع ان يتكيف مع الواقع الجديد المليء بالتطورات العلمية السريعة المتلاحقة، وعلية فان التربية لا يمكن أن تنمو بمعزل عن ميدان التعليم الذي يساهم يشكل مباشر في بناء الافراد، لذا ظهرت نظريات تربوية ترتكز في أساسها علي المتعلم، وتحويل دور المعلم من ملقن الي موجة وميسر للعملية التعليمية .

استهدف البحث التعرف على تأثير استراتيجية المساجلة الحلقية في تعلم بعض المهارات الهجومية في كره اليد لتلميذات الصف الاول الاعدادي وذلك باستخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث بتصميم تجريبي لمجموعتين احداهما تجريبيه والاخرى ضابطه باتباع القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة وتم اختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية من تلميذات الصف الاول الاعدادي بمدارس مصعب بن عمير الخاصة وبلغت عينه البحث (48 )تلميذه وتم تقسيمهن الى( 24 )تلميذه للمجموعة التجريبية و( 24 )تلميذه للمجموعة الضابطة و( 16) تلميذة للعينه استطلاعيه وكان من اهم ادوات البحث (الاختبارات البدنية، اختبار التحصيل المعرفي، استمارة تقييم شكل الاداء الفني ،اختبار الذكاء، استمارة الآراء والانطباعات الوجدانية) وكان من اهم النتائج ان اسلوب المساجلة الحلقية ساهم بطريقه فعاله في تحسين شكل الاداء الفني والتحصيل المعرفي والآراء والانطباعات الوجدانية نحو التعلم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية