تأثير الدرامة التعليمية على بعض المهارات الإنتقالية لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

2 استاذ طرق التدريس بکلية التربية الرياضية بجامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي التعرف على تأثيـــر الدراما التعليمية علي بعض المهــارات الإنتقالية لتلاميذ الصف الثانى الإبتدائى ، إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بأتباع القياسات (القبلية _ البعدية) لكلا المجموعتين .

يتمثل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثانى الإبتدائي للحلقة الأولي من التعليم الآساسي من مدرسة سمالوط الإبتدائية للعام الدراسى (2022/2023) الفصل الدراسى الثانى والبالغ قوامهم (60) خمسون تلميذ ، و قامت الباحثة باختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (40) تلميذ وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متكافئتين ومتساويتين احدهما تجريبية وقوامها (20) ، والأخري ضابطة وقوامها (20) ، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية علي عينة قوامها (20) عشرون تلميذ من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث .

إستخدمت الباحثة إستمارات إستطلاع رأى الخبراء وأختبار الذكاء لأحمد ذكى صالح وعدد (3) إختبارات للمهارات الإنتقالية (الجرى ، الوثب ، الحجل) ، كانت أهم النتائج أن البرنامج القائم علي الدراما التعليمية له تأثير إيجابي علي المهارات الإنتقالية قيد البحث ، تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية المستخدمة للبرنامج القائم الدراما التعليمية على تلاميذ المجموعة الضابطة المستخدمة للبرنامج التقليدي المتبع في المهارات الإنتقالية قيد البحث ، نسبة التغير المئوية للمجموعة التجريبية أعلي من المجموعة الضابطة في المهارات الإنتقالية قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية