برنامج تعليمي مقترح بإستخدام بعض الوسائل التكنولوجية وتأثيره علي مستوي الأداء الرقمي لمسابقة القفز بالزانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلي وضع برنامج تعليمي مقترح بإستخدام بعض الوسائل التكنولوجية ومعرفة مدي تأثيره علي المستوي الرقمي لمسابقة القفز بالزانة لطالبات تخصص مسابقات الميدان والمضمار بكلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق.

وقد إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث ، وذلك باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وأشتمل مجتمع البحث علي طالبات تخصص الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2023/2024م ، والبالغ عددهم (176) طالبة ، وتم أختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهن (53) طالبة منهن (10) طالبات لأجراء الدراسات الاستطلاعية ، (40) طالبة للدراسة الاساسية تم تقسيمهن الي مجموعتين متكافئتين ، قوام كل منهن (20) طالبة أحداهما تجريبية (20) ضابطة ، وتم إستبعاد (3) طالبات لظروف مرضية .

وكان من أهم الإستنتاجات

1- البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام الوسائل التكنولوجية قد أثر إيجابيا علي تعلم مسابقة القفز بالزانة للطالبات عينة البحث .

2- ساهمت مجموعة التدريبات بإستخدام الوسائل التكنولوجية والمساعدة المقترحة في زيادة دافعية الطالبات نحو التعلم مع مراعاة الفروق الفردية لهن .

3- تنوع الأدوات والوسائل المختلفة يؤدي إلي تحسن المستوي الرقمي للقفز بالزانة .

كما أوصت الباحثة

1- يجب الإهتمام بوسائل الأمن والسلامة عند تعليم مسابقة القفز بالزانة مثل المراتب للهبوط وذلك إسهاما في المحافظة علي سلامة الطالبات وزيادة الطمأنينة .

2- من الضروري عقد دورات تدريبية للقائمين علي تدريس القفز بالزانة لإمكانية أداء نموذج للتمرينات والمراحل الفنية للمسابقة

3- الإهتمام بتوفير الأجهزة والأدوات والوسائل التكنولوجية التي يمكن إستخدامها في التمرينات الخاصة بالقفز بالزانة مثل أجهزة الحاسب الآلي و الداتا شو والزانات مختلفة الأوزان والأحجام وصندوق الزانة والمرتبة المخصصة لها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية