برنامج تعليمي مقترح بإستخدام إستراتيجية كيلر (تفريد التعلم) على مستوي أداء مسابقة دفع الجلة لتلميذات المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تعليمي مقترح بإستخدام إستراتيجية كيلر (تفريد التعليم) من خلال الوسائط المتعددة والتعرف على فعاليته فى تعلم مهارة دفع الجلة لطالبات الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة شيبه الإبتدائية الجديدة ( إدارة غرب الزقازيق التعليمية ) .
وقدإستخدمت الباحثة المنهج التجريبى لمناسبته لطبيعة البحث ، وذلك باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، و تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الرابع من مرحلة التعليم الإبتدائي بمدرسة شيبه الإبتدائية الجديدة – منطقة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية وبلغ عددهن (60) تلميذه تم تقسيمها بالتساوى إلى ثلاث مجموعات متساوية الأولي تجريبية والثانية ضابطة والثالثة إستطلاعية وإشتملت كل مجموعة على عدد (20) تلميذه .
وكان من أهم الإستنتاجات :-
من خلال النتائج التي تم التوصل إليها فقد توصلت الباحثه إلي الاستنتاجات التالية :
1. إن إستخدام نموذج كيلر يوفر الدافعية للتعلم ويدعمه .
2. إن إستخدام نموذج كيلر أثبت أفضليته في تعليم مهارة دفع الجلة من الطريقة التقليدية المتبعة .
3. إن نموذج كيلر أثبت صلاحية إستخدامه في الوحدات التعليمية لتعليم المهارات في التربية الرياضية .
كما أوصت الباحثة بما يلي :
1. ضرورة تطبيق البرنامج التعليمي المقترح بإستراتيجية كيلر (تفريد التعليم) بإستخدام الهيبرميديا في تعلم مهارة دفع الجلة لتلميذات مراحل التعليم الأساسية .
2. يجب إستخدام إستراتيجية كيلر (تفريد التعليم) بتقنية الهيبرميديا في تعلم باقي مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة
3. العمل علي انتاج العديد من البرمجيات التعليمية والمعدة بتقنية الهيبرميديا في الأنشطة الحركية بصفة عامة ومهارات ألعاب القوي بصفة خاصة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية