تأثير برنامج قائم على التمرينات الخاصة في تنمية بعض المتغيرات المهارية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس

2 جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس

3 استاذ طرق التدريس بکلية التربية الرياضية بجامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على التمرينات الخاصة ومعرفة تأثيره في بعض المتغيرات المهارية بدرس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي نظرًا لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانوا بإحدى التصميمات التجريبية لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باتباع القياس القبلي والبعدي لكليهما، وقد اشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي (المرحلة الابتدائية) المقيدين بمعهد مطاي الابتدائي بنين للعام 2022/ 2023م، والبالغ عددهم (334) تلميذ، وقد قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والبالغ قوامها (40) تلميذ من تلاميذ الصف السادس، بنسبة مئوية بلغت (11.98%) حيث قام الباحثون بتقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين قوام كل منهما (20) تلميذًا، إحداهما ضابطة وهي التي يطبق عليها درس التربية الرياضية بالطريقة التقليدية، والمجموعة الأخرى تجريبية وهي التي سيستخدم الباحثون معها البرنامج التعليمي القائم على التمرينات الخاصة، وفي حدود طبيعة مجال البحث والهدف منه تم التوصل إلى أن البرنامج التعليمي باستخدام التمرينات الخاصة كان له تأثير إيجابي في تنمية بعض المتغيرات المهارية (الجري بالكرة، تمرير الكرة، استلام الكرة) بدرس التربية الرياضية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث أوصى الباحثون بضرورة استخدام البرنامج التعليمي باستخدام التمرينات الخاصة في درس التربية الرياضية في تعليم المهارات التي يتضمنها درس التربية الرياضية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وتضمين برامج إعداد معلمي التربية الرياضية قبل الخدمة التدريب على استخدام التمرينات الخاصة في تنمية مهارات وقدرات تلاميذ التعليم الأساسي والمراحل التعليمية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية