تأثير تنمية مكونات التوقع الحركي على مستوى الأداء المهاري للاعبي الاسكواش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الألعاب الجماعية وألعاب المضرب بكلية التربية الرياضية- جامعة الفيوم

المستخلص

مقدمــة: أصبح الاهتمام بالتدريب العقلي في تطوير المهارات النفسية والحركية للاعبين ضرورة ملحة وخاصة تنمية التوقع الحركي لأهميته في تحقيق الفوز في معظم الرياضات وفي مقدمتها رياضة الإسكواش، حيث تتصف المباراة في كل مواقفها للاعب الفائز بالمبادرة من خلال التوقع الجيد والإدراك والتفكير وسرعة اتخاذ القرار طيلة المباراة.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات تنمية التوقع الجركي على تحسين مستوى مكونات التوقع الحركي ومستوى أداء بعض مهارات الاسكواش لدى لاعبي الاسكواش بنادي المنيا الرياضي.
الاجراءات: تكونت عينة البحث من (12) إثنى عشر ناشئ من لاعبي الاسكواش بنادي المنيا الرياضي تحت (17) سنة والمقيدين بسجلات الاتحاد المصري للاسكواش. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 26).
النتائـــج: تؤكد نتائج البحث أن تدريبات تنمية التوقع الحركي  أثرت تأثيراً ايجابياً على مستوى مكونات التوقع الحركي الخاصة بلاعبي الاسكواش بنادي المنيا الرياضي (عينة البحث) بنسب تتراوح بين (17%، 50%). كما أثرت مجموعة تدريبات تنمية التوقع الحركي  تأثيراً ايجابياً على مستوى أداء مجموعة مهارات الاسكواش (فيد البحث) لدى اللاعبين عينة البحث، حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء تلك المهارات بنسب تراوحت بين (11%، 28%).
المناقشة: اتفاقاً مع العديد من الدراسات الأخرى تؤكد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات تنمية التوقع الحركي  التي تم وضعها في الارتقاء بمستوى مكونات التوقع الحركي ومستوى أداء مهارات الاسكواش (قيد البحث) لدى عينة البحث من لاعبي الاسكواش تحت 17 سنة بنادي المنيا الرياضي.

الموضوعات الرئيسية