تأثير تدريبات المبادأه الهجوميه على فاعليه الأداء المهاري والسينشو للاعبي الكوميتيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم تدريب المنازلات والرياضات الفردية بكلية التربية الرياضية بنات - جامعة حلوان

المستخلص

مقدمــة:
الهجوم بأنواعه المختلفة هو العامل الرئيسي لحصول لاعب الكوميتيه على أكبر عدد من النقاط سواء كان هذا الهجوم هجومة بسيطة أو هجومة مركبة أو هجوما مباشرة أو غير مباشرة، كما أن الأسلوب الحديث في رياضة الكاراتيه والخاص بلاعبي الكوميتيه يعتمد على سرعة ودقة تنفيذ المهارات الهجومية أثناء المباريات ووصول هذه المهارات إلى أهدافها المختلفة سواء باستخدام الذراعين أو الرجلين.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات المبادأة الهجومية على تحسين مدى فاعلية الأداء المهاري والحصول على السينشو لدى لاعبي الكوميتيه (عينة البحث).
الاجراءات: تكونت عينة البحث من (20) عشرين لاعب من لاعبي الكوميتيه. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 26).
النتائـــج: تؤكد نتائج البحث أن تدريبات المبادأة الهجومية قد أثرت تأثيراً ايجابياً على مدى فاعلية الأداء المهاري (قيد البحث) بنسب تراوحت بين (7%، 18%). كما أثرت مجموعة تدريبات المبادأة الهجومية تأثيراً ايجابياً على مدى حصول اللاعبين على السينشو حيث ساهمت في تحسين حصولهم على السينشو بنسبة (171%).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤكد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات المبادأة الهجومية التي تم وضعها في الارتقاء بمدى فاعلية الأداء المهاري وحصول لاعبي الكوميتيه (عينة البحث) على السينشو.
 

الموضوعات الرئيسية