تأثير تدريبات الكارديو تنس على تحسين الكفاءة الفسيولوجية والآداء المهاري لناشئين التنس الأرضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم الصحية بكلية التربية الرياضية- جامعة الاسكندرية

المستخلص

 يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تدريبات الكارديو تنس على تحسين الكفاءة الفسيولوجية والآداء                                 المهاري لناشئين التنس الأرضي. 
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بإستخدام طريقة القياس القبلي- البعدى لمجموعتين (تجريبية وضابطة) على عينة من ناشئين التنس الأرضي، تتراوح اعمارهم (9-15) سنة.
، وقد تم إجراء القياسات القبلية وشملت قياس (بعض المتغيرات الفسيولوجية – وبعض مهارات التنس الأرضي) ، ثم تم تطبيق تدريبات الكارديو تنس لمدة ثلاثة أشهر بواقع وحدتين أسبوعياً، وتم إجراء القياسات البعدية وجمع البيانات عن طريق القياسات المستخدمة ثم معالجتها إحصائياً.  
 وتم التوصل إلى الإستنتاجات التالية :

وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي في المتغيرات الفسيولوجية وبعض مهارات التنس قيد البحث.

 

وجود فروق دالة احصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي في المتغيرات الفسيولوجية وبعض مهارات التنس قيد البحث .

 

وجود فروق دالة احصائية بين القياسين البعدين للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في المتغيرات الفسيولوجية وبعض مهارات التنس قيد البحث.

 
توصيات الباحثة :

تطبيق تدريبات الكارديو تنس على ناشئين التنس الأرضي بجمهورية مصر العربية لما أثبتته من فاعلية في تحسين الكفاءة الفسيولوجية وتنمية بعض مهارات التنس الأرضي لدى الناشئين.

 

إجراء دراسات أخرى تتناول تأثير استخدام تدريبات الكارديو تنس على مزيد من المهارات الرياضية الخاصة بالرياضات الفردية والجماعية .

 

الموضوعات الرئيسية