بناء اختبار تحصيل معرفي لبعض مهارات الكاتا الأولى لناشئ الكاراتيه بمدينة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * استاذ طرق التدريس المتفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية - جامعة المنيا.

2 ** استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية - جامعة المنيا.

3 کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

4 **** معلمة تربية رياضية.

المستخلص

التربية الرياضية في وقتنا الحاضر جزء من التربية العامة لها أهدافها الخاصة والتي تسير جنباً إلى جنب مع الأهداف العامة للتربية والتعليم ، فهي محاولة جادة لتربية الفرد تربية شاملة متزنة بدنياً وانفعالياً ومعرفياً فحددت لها أهدافاً عامة تسعى لتحقيقها من خلال برامجها المختلفة باستخدامها لأحدث النظريات والأساليب وقد أدى ذلك التغيير والتطور في مفهوم التربية الرياضية إلى إحداث تغيير في مفهوم وأساليب التدريس المتبعة وأصبحت العملية التعليمية عبارة عن تفاعل مستمر بين المعلم والمتعلم من خلال توافر المواقف التعليمية التي تتمشى والفروق الفردية للتلاميذ بما تحقق الأهداف المنشودة (2: 2).
يهدف البحث الحالي إلى بناء اختبار تحصيل معرفي مقترح للجوانب المعرفية في تعليم بعض مهارات الكاتا الأولى لناشئ الكاراتيه بمدينة المنيا .
خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحثون المنهج الوصفي وذلك لملاءمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته.
مجتمع وعينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي لاعبين الكاراتيه الناشئين (المبتدئين) في محافظة المنيا والمقرر تسجيلهم في بالاتحاد المصري للكاراتيه (منطقة المنيا) في الموسم الرياضي 2021 / 2022م ولقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية قوامها (20) ناشئ من المجتمع الأصلي والبالغ عددهم (40) ناشئ لتقنين الاختبار بنسبة 50 %.
الاستنتاجات: مهارات الكاتا الأولى لناشئ الكاراتيه بمدينة المنيا .
التوصيات:
- الاهتمام بتصميم اختبارات معرفية لقياس النواحي المعرفية المرتبطة بمهارات الأنشطة الرياضية المختلفة والكاراتيه بشكل خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية