فاعلية برنامج قائم علي فنيات الحديث الإيجابي مع الذات لخفض مستوي التوتر النفسي لناشئي السباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 *أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة دمياط.

2 **أستاذ مساعد بقسم علم النفس الرياضى – كلية التربية الرياضية – جامعة دمياط.

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلي وضع برنامج قائم على فنيات الحديث الإيجابي مع الذات لخفض مستوى التوتر النفسى لناشئى السباحة؛ حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام تصميم القياس القبلى والبعدى للمجوعة التجريبية الواحدة لملاءمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من السباحين الناشئين المسجلين(بنادى المستقبل الرياضى بمدينة دمياط الجديدة) بالموسم التدريبى (2021-2022م) أعمار (17- 18) سنة، والبالغ عددهم (17) ناشئ، فضلًا عن (20)، ناشئًا من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية كعينة استطلاعية،, ولقد استخدم الباحثان مقياس الحديث الذاتي للرياضيين .إعداد “Albert .I. R “تعريب "طارق بدر، وهبة نديم". ، ومقياس التوتر النفسى لناشئى السباحة إعداد الباحثين، كأدوات لجمع البيانات، وجاءت أهم النتائج التى توصل إليها الباحثان: برنامج الحديث الايجابى مع الذات ذو فعالية فى خفض مستوى التوتر النفسى لناشئى السباحة، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى ( الحديث الإيجابي مع الذات- خفض مستوى التوتر النفسى) لصالح القياس البعدى.، ووجود نسب تحسن بلغت (51.72)، للمجموعة التجريبية فى مستوى الحديث الإيجابي مع الذات ، كما توجد نسب تحسن تراوحت بين (32.86) و(50.43)، للمجموعة التجريبية فى مستوى التوتر النفسى، وتعزى نسب التحسن هذه إلى تطبيق برنامج الحديث الإيجابي مع الذات.،ووجود علاقة ارتباطية طردية بين الحديث الإيجابي مع الذات وخفض التوتر النفسى لناشئى السباحة.
 وقد أوصي الباحثان بضرورة تصميم برامج تدريبية تعنى بتنظيم الحديث الإيجابي مع الذات والذى يجمع بين التفاؤل الواقعى الذى يأخذ السلبيات في الاعتبار ويحاول التغلب عليها باستخدام قواعد التفكير الإيجابى.

الموضوعات الرئيسية