تأثير التمرينات الهوائية علي تحسين وظائف الكلي ونسب الكرياتينين بين حديثي الإصابة بالفشل الكلوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية جامعة المنيا

3 كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يعد الجهاز البولي والمكون من الكليتين والمثانة والحالبين ومجري البول من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان لطبيعة العمل الذي تقوم به ( تنقية الدم من المواد الضارة والمواد الفائضة عن حاجة الجسم والتخلص منها علي شكل إدرار) وتعمل الكلي أيضا علي الحفاظ علي التوازن الداخلي للماء والمعادن (الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والكالسيوم والفسفور والماغنسيوم .....الخ ) بالجسم هدف البحث :
1- تأثير العمل الهوائي علي الاستجابه الوظيفيه للكلي قبل أداء العمل الهوائي وبعده.
2- تأثير التمرينات الهوائيه علي نسب الكرياتينين لحديثي الاصابه بالفشل الكلوي
مرضي الفشل الكلوي في مستشفي الجامعه بالمنيا ممن يتلقون العلاج عبر وحدة غسيل الكلي والبالغ عددهم (١٥) مريض وقد تراوحت أعمارهم من (١٥-٧٥) مريضا ،بلغ عدد الذكور (٧)مريضا وبلغ عدد الاناث (٨)مريضة وذلك من خلال الفترة من ٢٠/١٠/٢٠٢١ إلي ٢٠/١/٢٠٢٢ جميع هؤلاء المرضي يتلقون العلاج داخل وحدة غسيل الكلي .
أجريت هذة الدراسة علي عينة مكونة من (١٥)مريض يتلقون العلاج عبر وحدة غسيل الكلي في مستشفي الجامعة بالمنيا بواقع ثلاث جلسات في الاسبوع ، مدة الجلسة ثلاث ساعات وجميع أفراد العينة ناتج الفشل الكلوي لديهم ، ومعدل أعمار العينة من (١٥: ٧٥)عام وهم من غير المدخنين .
الاستنتاجات
استنادا إلي ما أظهرته نتائج البحث توصلت الباحثة إلي الاستنتاجات التالية :
1- يؤثر الجهد البدني تأثيرا إيجابيا دال إحصائيا علي معدل القلب بعد المجهود حيث أدي إلي إنخفاض معدل القلب بعد جلسة الغسيل الدموي .
التوصيات
إستنادا إلي نتائج هذة الدراسة توصلت الباحثة إلي التوصيات التالية :
1- الإهتمام بممارسة التمرينات الرياضية معتدلة الشدة أثناء جلسة الغسيل الدموي حيث أنها تسهم في تحسين وظائف الأجهزة الحيوية بالجسم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية