التعلم التشاركى وتأثيره علي مهارات التفكير البصري ومستوي الأداء المهاري في رياضة المبارزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

(*) مدرس بقسم الرياضات المائية والمنازلات بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق.

المستخلص

         تهدف هذه الدراسة الي تصميم برنامج مقترح باستخدام التعلم االتشاركى ومعرفة تأثيره علي أبعاد مهارات التفكير البصرى ومستوى الأداء المهارى للمهارات الأساسية (وضع التحفز، الحركة الانبساطية، التقدم للأمام، التقهقر للخلف، الأوضاع الدفاعية) في رياضة المبارزة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي البعدي لمجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة، واشتملت عينة البحث من طالبات الفرقة الأولى بجامعة الزقازيق للعام الجامعي 2022/2023م والبالغ عددهن (1607) طالبة، تم اختيار العينة بالطريقة العمدية والبالغ قوامها (100) طالبة، وقد قامت الباحثة باختيار (20) طالبة كعينة استطلاعية، وبذلك أصبحت عينة البحث الأساسية (80) طالبة تم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام كل مجموعة (40) طالبة وتم استخدام البرنامج المقترح باستخدام التعلم التشاركى للمجموعة التجريبية، والأسلوب التقليدي المتبع للمجموعة الضابطة، وكانت أهم النتائج أن كل من البرنامج المقترح باستخدام التعلم التشاركى والأسلوب التقليدي قد أثر ايجابيا علي مهارات التفكير البصرى والمستوي المهاري للطالبات.

الموضوعات الرئيسية