تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية النمذجة على مستوى الاداء المهاري لبعض المهارات المنهجية في مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج تدريس التربية الرياضية المساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

2 مدرس طرق وتدريس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى تصميم برنامج تعلیمی باستخدام استراتيجية النمذجة ومعرفة تاثيره على مستوى الاداء المهاري لبعض المهارات المنهجية في مسابقات الميدان والمضمار لتلاميذ المرحلة الابتدائية. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبإتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين يشمل مجتمع البحث تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة معاذ بن جبل للتعليم الاساسي - إدارة الخارجة التعليمية - محافظة الوادي الجديد للعام الدراسي ( ۲۰۱۹/۲۰۱۸ م) وبلغ عددهم (٦٠) تلميذا . واشارت اهم النتائج الى ان البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية النمذجة أدى إلى تحسين مستوى الأداء المهاري للمجموعة التجريبية للسباقات قيد البحث ) تتابع ٥٠x٤ ، الوثب الطويل ، دفع الجلة) حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي . ويوصى الباحثان بضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجية النمذجة في تعليم مسابقات الميدان والمضمار بالمدارس لفعاليتها من وجهة نظر الباحثان

الموضوعات الرئيسية