إتجاهات معلمى التربية الرياضية نحو دمج التلاميذ ذوى الإعاقة بالمدارس الحكومية بمحافظة بنى سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية الرياضية جامعة بنى سويف.

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التعرف على مستوى إتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج التلاميذ ذوي الاعاقة بالمدارس الحكومية فى محافظة بنى سويف ، وقد إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(422) من معلمي التربية الرياضية بمحافظة بني سويف والتي تمثل نسبة ( 72.75 % ) من عينة مجتمع الدراسة البالغ عددها (580) معلم ومعلمة ،وقد أسفرت النتائج إلى
- إتجاهات معلمى التربية الرياضية كانت إيجابية بشكل عام بمستوى فوق المتوسط نحو دمج التلاميذ ذوى الإعاقة فى المدارس الحكومية بمحافظة بنى سويف.
- توجد فروق دالة احصائياً بين الذكور والاناث من معلمي التربية الرياضية في اتجاهاتهم نحو دمج التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الحكومية مع نظرائهم العاديين ، وذلك لصالح الاناث .
- تختلف درجة اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو الدمج باختلاف نوع المرحلة الدراسية ( الابتدائي ، الاعدادي ، الثانوي ، الفني ) التي يعمل بها المعلم، وجاءت بمستوى مرتفع لصالح المرحلة الإبتدائية .
- تختلف درجة اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو الدمج باختلاف مستوى آخر مؤهل دراسي حصل عليه ( بكالوريوس ، دبلومة دراسات عليا ، ماجستير ، دكتوراه) وكانت الفروق لصالح المؤهل العلمى الأعلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية