تصميم استبيان لقياس دور الاستثمار التربوي لوقت الفراغ لطلاب جامعة المنيا في ظل جائحة كورونا كوفيد 19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا

2  * مدرس بقسم الترويح الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا .

3  * باحثة بقسم الترويح الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا .

المستخلص

يعد موضوع التربية من الموضوعات الهامة التي نالت اهتمام العديد من العلماء والباحثين في العديد من المجالات المختلفة ، وذلك لما لها من أهمية كبيرة في اكساب الفرد العديد من القيم والسلوكيات الإيجابية التي تتوافق مع فلسفة وعادات وتقاليد المجتمع الذي نعيش فيه ، بالإضافة الي أنها تعد موجه لسلوكيات الفرد في مختلف المواقف التي تواجهه بل وتسهم في إمداده بالعديد من المهارات والخبرات التي من شأنها تساعد في تحقيق التنمية والتطور لشخصية الفرد بدنياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً ، ومن ثم فإن عملية التربية تعد عملية مستمرة باستمرار بقاء الفرد أي أنها لا تتوقف عند مرحلة عمرية معينة بل تستمر مع الفرد حتى آخر أيام حياته .
يهدف البحث الحالي إلى تصميم استبيان لقياس دور الاستثمار التربوي لوقت الفراغ .
استخدم الباحثون المنهج الوصفي " الأسلوب المسحي " وذلك لملائمته لطبيعة البحث والأهداف التي يسعي إلي تحقيقها .
اشتمل مجتمع البحث علي طلبة وطالبات بعض الكليات العملية والنظرية بجامعة المنيا للعام الجامعي (2022/2023) والبالغ عددهم (52097) طالب وطالبة .
قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية من طلبة وطالبات بعض الكليات العملية والمتمثلة في كليات (طب الاسنان - الزراعة – الهندسة - التربية الرياضية) وبعض الكليات النظرية والمتمثلة في (التربية – التربية للطفولة المبكرة – الآداب ) بجامعة المنيا ، حيث بلغ عددها (120) طالب وطالبة .
;كانت من أهم الاستخلاصات 1. بناء وتصميم استبيان لقياس دور الاستثمار التربوي لوقت الفراغ لطلاب جامعة المنيا في ظل جائحة كورونا كوفيد 19.
كانت من اهم التوصيات1. ضرورة الاهتمام بالاستثمار التربوي لطلاب جامعة في ظل جائحة كورونا كوفيد 19.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية