اتجاهات طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس التربية البدنية نحو استخدام منصة التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر المعسكرات وأنشطة الخلاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الترويح الرياضي بكلية التربية الرياضية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي اتجاهات طلاب الفرقة الرابعة تخصص "تدريس التربية البدنية" نحو استخدام منصة التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر المعسكرات وأنشطة الخلاء بكلية التربية الرياضية – جامعة المنيا ، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته بوصف ماهو كائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه ، تمثل مجتمع البحث في طلبة وطالبات الفرقة الرابعة تخصص"تدريس التربية البدنية" بكلية التربية الرياضية – جامعة المنيا للعام الدراسي 2019/2020م ، والبالغ عددهم (63) طالب وطالبة منهم (9) طلبة ، و(54) طالبة ، قامت الباحثة باختيار العينة بالطريقة العمدية قوامها(40) طالب وطالبة يمثلون نسبة 5,63 % من مجتمع البحث ، وكذلك عدد(20) طالبة كعينة استطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية ، وتم استبعاد (3) طالبات لأن المادة ليست عليهم (باقيات) ، واستخدمت الباحثة مقياس الاتجاهات (اعداد :الباحثة) كأداة لجمع البيانات ، وكان من أهم النتائج أن من ايجابيات استخدام منصة التعليم الالكتروني تمكين الطلاب من استذكار ومراجعة محاضرات مقرر المعسكرات وأنشطة الخلاء في أي وقت وأي مكان ، أن من سلبيات استخدام منصة التعليم الإلكتروني في تدريس مقرر المعسكرات لطلبة وطالبات الفرقة الرابعة تخصص "تدريس التربية البدنية" سبب ضعف الارتباط بين الطلاب وبين زملائهم، أن التعلم من خلال استخدام منصة التعليم الالكترونية يقلل من درجة التحصيل المهاري لمقرر المعسكرات وأنشطة الخلاء لدي الطلاب، وقد أوصت الباحثة أن تعمل الجامعات المصرية على تصميم مواد تعليمية تلائم التعليم الإلكتروني وتواكب متطلباته ، تدريب المحاضرين تدريبا جيداً على آليات وتقنيات استخدام منصة التعليم الإلكتروني.

الموضوعات الرئيسية