مقرر الجمباز الإيقاعي ومدى تحقيقه للأهداف العامة للتربية البدنية والرياضة في ضوء الجائحة (كوفيد 19) للفرقتين (الأولى – الثانية) بكلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الإسكندرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية.

2 أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهداف مقرر الجمباز الإيقاعي ومدى تحقيقها للأهداف العامة للتربية البدنية والرياضة في ضوء بعض نواتج التعلم (المعرفي، المهارى ـ الانفعالي) وذلك عن طريق تحليل أهداف ومحتوى منهج الجمباز الإيقاعي للفرقة الأولى الثانية في ضوء الأهداف العامة للتربية البدنية والرياضة. تكونت عينة البحث من (45) من أساتذة الأقسام التالية (مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية ـ قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية) بكليات التربية الرياضية بالإسكندرية. استخدمت الباحثتان استبيانين من إعدادهما كأدوات لجمع البيانات. وقد أشارت أهم النتائج إلى أن أهداف ومحتوى الجمباز الإيقاعي تحقق هدف التنمية الحركية في معظم محاورها عن هدف التنمية البدنية، تفوقت أهداف ومحتوى الجمباز الإيقاعي في تحقيق هدف التنمية المعرفية في معظم محاورها بأعلى الدرجات عن باقي أهداف التربية البدنية والرياضة، لم تحقق أهداف ومحتوى الجمباز الإيقاعي بعض الأهداف العامة للتربية البدنية والرياضة ومنها (هدف الترويح وشغل أوقات الفراغ-هدف التنمية النفسية – هدف التنمية الاجتماعية).

الموضوعات الرئيسية