فاعلية استخدام الروبرك الإلكتروني e-rubric على الكفاءة الذاتية الاكاديمية والتحصيل الدراسي لطلاب مقرر تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك ـ قسم التربية البدنية ـ كلية التربية ـ جامعة الباحة

المستخلص

    يكتسب التقويم أهمية كبيرة في العملية التربوية ويعتبر الروبرك الإلكتروني استراتيجية تقويمية صالحة لتقييم وتوجيه أعمال وواجبات الطلاب ومتابعتها عن بعد، حيث تتيح هذه الأداة لأستاذ المقرر أن يدرج مستويات المهارة المراد تقويمها لفظياً إلى عدد من المستويات بشكل تفصيلي، ويتم تحديد وصف دقيق لمستوى أداء الطلاب الحقيقي، مما يوفر تقويماً تكوينياً لأدائهم، كما يوفر للطلاب أنفسهم التغذية الراجعة التي يحتاجونها، وعليه تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير روبرك إلكتروني في مقرر تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية بمرحلة الماجستير جامعة الباحة لتحسين التحصيل الدراسي والكفاءة الذاتية الاكاديمية للطلاب، وعليه استخدم الباحث المنهج الشبة التجريبي حيث قام الباحث بأنشاء وادراج الروبرك الالكتروني (الاوراق البحثية ، العروض التقديمية الالكتروني) والذي أعده الباحث فى قواعد التقدير بنظام التعليم الالكتروني لجامعة الباحة رافد أو تطبق البلاك بورد، تم تطبيق الروبرك الإلكتروني بعد التأكد صدقة وثباته على عينة الدراسة مكونة من (15) طالب من طلاب ماجستير التربية البدنية بكلية التربية جامعة الباحة ، وبعد تطبيق أدوات البحث ومعالجة البيانات احصائياً كانت أهم النتائج : التوصل الى تصميم روبرك الكتروني وفق معايير، مستويات الاداء، مواصفات الاداء لتقييم التحصيل الدراسي للتكليفات البحثية والعروض التقديمية في مقرر تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية بمرحلة الماجستير جامعة الباحة، فاعلية الروبرك الإلكتروني في تحسين التحصيل الدراسي والكفاءة الذاتية الاكاديمية لطلاب مقرر تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية لطلاب مرحلة الماجستير بجامعة الباحة، وجود توافق بين التقديرات الذاتية الاكاديمية للطلاب والقائم على التدريس في تقييم الاداء باستخدام الروبرك الإلكتروني في التحصيل الدراسي لمقرر تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية بمرحلة الماجستير جامعة الباحة.

الموضوعات الرئيسية