تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تحسين الجانب المعرفي لبعض المهارات التدريسية في بيئة التعلم عن بُعد لطالبــات كليـة التربيـة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في بيئة التعلم عن بُعد على بعض المهارات التدريسية للطالبة المعلمة .
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الرابعة قوامهن (35) طالبة تم سحب عدد (15) طالبة للدراسة الاستطلاعية ليصبح إجمالي أفراد عينة البحث الأساسية (20) طالبة، قامت الباحثة بإيجاد التجانس بينهم في متغير السن والمهارات التدريسية .
المعالجات الإحصائية :المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت".
الإستخلاصات :
        في ضوء أهداف البحث وفروضه واستنادا علي الإجراءات العلمية المرتبطة بموضوع البحث وما توصل إليه من نتائج من خلال التطبيق والمعالجات الإحصائية ، قد توصلت الباحثة إلي الاستخلاصات التالية :
1- أن التعلم باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي له تأثير إيجابي علي تعلم المهارات التدريسية للطالبات المعلمات (قيد البحث).
2- تكنولوجيا الواقع الإفتراضى ساهمت بطريقة إيجابية فى التحصيل المعرفي للمهارات التدريسية الخاصة بالطالبات المعلمات (قيد البحث)
التوصيات :
فى ضوء ما توصل إليه نتائج البحث توصى الباحثة بالآتى:
1-استخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى في تعليم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة لما حققته تكنولوجيا الواقع الافتراضي من تحسن فى نتائج الطالبات ولما له من تأثير إيجابى على التفاعل المباشر المتصل بين الطالبات والمادة التعليمية .
2-ضرورة أن يهتم القائمين على العملية التعليمية بضرورة أن يكون للطالبات المعلمات دوراً فعالاً فى العملية التعليمية وخاصة فى عصر التكنولوجيا المتلاحقة واللا محدودة.
3-العمل على استخدام تكنولوجيا الواقع الإفتراضى في العملية التعليمية لما لها من تأثير ايجابي على التعلم.
تفعيل التعلم عن بُعد باستخدام التكنولوجيات الرقمية الحديثة لما أثبتت كافة الدراسات المرجعية من أهميته في هذا الوقت .

الموضوعات الرئيسية