فاعلية المنصات التعليمية باستخدام نظام البـــلاك بـورد فى تحسين اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى مسابقة الوثب الطويل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* أستاذ مساعد بقسم مسابقات الميدان والمضمار – كلية التربية الرياضية بنات – جامعة الزقازيق.

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على فاعلية المنصات التعليمية باستخدام نظام البـــلاك بـورد فى تحسين اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى مسابقة الوثب الطويل ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (30) طالبة بالمستوى الأول بقسم علوم الرياضة بكلية التربية - جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (15) طالبة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – مقياس اليقظة العقلية  - إختبار الذكاء – تقييم مستوى الأداء الفنى والرقمى فى الوثب الطويل - البرنامج التعليمى بإستخدام المنصات التعليمية باستخدام نظام البـــلاك بـورد.
الأساليب الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار "ت" – نسب التحسن.
ومن أهم النتائج :
1- تؤثر المنصات التعليمية باستخدام نظام البـــلاك بـورد تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى مسابقة الوثب الطويل لدى طالبات المستوى الأول بقسم علوم الرياضة بكلية التربية - جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأوامر تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى الأداء الفنى والرقمى فى مسابقة الوثب الطويل فى حين توجد فروق غير دالة إحصائياً فى اليقظة العقلية.
3- تفوق إستراتيجية المنصات التعليمية على أسلوب التعلم بالأمر فى القياسات البعدية ونسب تحسن القياس البعدى عن القبلى فى اليقظة العقلية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى مسابقة الوثب الطويل.
ومن أهم التوصيات:

إستخدام المنصات التعليمية بإتباع نظام البـــلاك بـورد لتحسين اليقظة العقلية وتعلم وإتقان مسابقة الوثب الطويل لدى طالبات المستوى الأول بقسم علوم الرياضة بكلية التربية - جامعة الطائف – المملكة العربية السعودية.

الموضوعات الرئيسية