تعزيز ممارسات القيادة الخادمة وعلاقتها بمواجهة سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدير مكتب رعاية الطلاب بكلية الألسن . جامعة المنيا .

المستخلص

 يهدف البحث إلي التعرف على تعزيز ممارسات القيادة الخادمة وعلاقتها بمواجهة سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية ، إستخــدمت البـــــــاحثة الــمنهج الـــــــوصفى بــــــــإسلوب " الدراسات المسحية ، دراسات العلاقات المتبادلة " .
يتمثل مجتمع البحث فى الأخصائيين الرياضيين بمكاتب رعاية الطلاب بجامعة المنيا ، والبالغ عددهم (219) مائتان وتسعة عشر أخصائى ، وقامت الباحثة بإختيار العينة بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث بلغ قوامها (111) مائة وإحدى عشر أخصائى بنسبة مئوية قدرها (50,68%) ، وبعد توزيع الإستبيان تم إستبعاد الإستبيانات غير الصحيحة وبذلك بلغت عدد عينة البحث (90) تسعون أخصائى بنسبة مئوية قدرها (41,09%) من مجتمع البحث ككل ، وقد قامت الباحثة بإختيار عدد (20) عشرون أخصائى للعينة الإستطلاعية ومن خارج عينة البحث الأصلية.
        إستخدمت الباحثة عدد (2) إستبيان الأول يهدف إلى التعرف على مستوى ممارسة القيادة الخادمة بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية ، والثانى يهدف إلى التعرف على سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية وجميعهم مـــــــن ( إعداد الباحثة ) .
وكانت مـــــــن أهــــــم النتائج ضعف مستوى ممارسة القيادة الخادمة بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية ، توافر سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية فى العمل داخل مكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية ، وجود علاقة إرتباطية دالة موجبة بين ممارسة القيادة الخادمة وبين مواجهة سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية بمكاتب رعاية الطلاب بالجامعات المصرية .
وكان من أهم التوصيات تعزيز ممارسة القيادة الخادمة على مستوى الإدارات وترسيخه من خلال إدراجه في الدورات التدريبية التي يتلقاها المديرون ، وتدريبهم على أساليب القيادة الخادمة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم حول سمات القيادة الخادمة وفوائدها ، وإدراج أبعادها ضمن معايير تقييم أداء المديرين ، التوعية بخطورة ممارسة سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية فى العمل بكل أبعادها ، من خلال عقد دورات تدريبية بخطورة هذة السلوكيات وأثارها السلبية على العمل .

الموضوعات الرئيسية