تأثير برنامج تعليمي باستخدام أسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات على مستوى الأداء المهاري في سباحة الصدر لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه تربية رياضية جامعة الزقازيق

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تأثير التدريس بأسلوب التطبيق الذاتي متعدد المستويات على مستوى الأداء المهاري في سباحة الصدر لطالبات كلية التربية الرياضية، استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة متبعا القياس القبلى والبعدى لمناسبته لطبيعة البحث. وتم تطبيق تجربة البحث على (40) طالبة تم سحب عدد (10) طالبات للدراسة الاستطلاعية لتصبح عينة البحث الأساسية (30) طالبة تم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين قوام كل مجموعة (15) طالبة.
وقد تم تقييم مستوى الأداء المهاري من خلال استخدام استمارة تقييم مستوى الأداء المهاري الخاصة بسباحة  الصدر حيث تتضمن مفرداتها مراحل الأداء الفني لسباحة الصدر، وتم أخذ آراء الخبراء في هذه الاستمارة والدرجة الكلية هي (17) درجة وكل مفردة درجة واحدة، تم إعطاء هذه الدرجة من قبل لجنة مكونة من ثلاثة خبراء في مجال السباحة لتقييم الطالبات فيها. وكان من أهم النتائج:

إن استخدام أسلوب التطبيق الذاتى المتعدد المستويات في تعلم مهارة سباحة الصدر كان له أثر ايجابي على أفراد المجموعة التجريبية، لما يحتويه من أساليب متعددة تثرى الناحية المهارية من خلال تنمية القدرة على النقد والتحليل والملاحظة لتفاصيل المهارة من خلال البرنامج التعليمى المقترح.
إن استخدام أسلوب التطبيق الذاتى المتعدد المستويات ساعد في اختصار الزمن المخصص لتعليم مهارة سباحة الصدر قيد البحث.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين نتائج القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مستوى أداء مهارة سباحة الصدر قيد البحث لصالح القياس البعدى.
تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نتائج القياسات البعدية فى مستوى أداء مهارة سباحة الصدر قيد البحث.

الموضوعات الرئيسية