القيادة التربوية ودورها الفاعل في تعزيز قيم الإنتماء والمواطنة لدى معلمي التربية الرياضية في ضوء رؤيه مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة حلوان

المستخلص

  وهدف هذا البحث إلى التعرف  على دور القيادة التربوية في  تعزيز قيم الإنتماء والمواطنة لدى معلمي التربية الرياضية في ضوء رؤية 2030.، شملت إجراءات البحث اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من من معلمين التربية الرياضية بمحافظتى القاهرة والجيزة ، جامعة حلوان للعام الجامعي (2021 / 2022م)  حيث بلغ عددهم (150 ) معلماً  وكانت أهم الاستنتاجات على دور القيادة التربوية في تعزيز الولاء والانتماء للوطن توعى القيادة التربوية معلمين التربة الرياضية  بأن الميل إلى العنف والتطرف لدى البعض يهدد مصالح الوطن وإستقراره " ، " تبث القيادة التربوية روح التفائل والتطلع إلى مستقبل زاهر للوطن" ، تغرس القيادة التربوية أهمية الافتخار برموز الوطن (قيادته) في نفوس الطلاب" تعزيز مفهوم الامن الوطن ، تنمى  قيم الانتماء للدولة التي ولد بها وخضوعه للقوانين الصادرة عنها وتمتعه بشكل متساوي مع بقية المواطنين" ، تشجع معلمين التربية الرياضية  لتلبية النداء الوطني للدفاع عنة والقيام بدورها مهما كانت الظروف المحيطة" ،"  تعزيز مفهوم المشاركة المجتمعية توعي معلمين التربة الرياضية  بحقوق ذوى الاحتياجات الخاصة" ، " تشجع معلمين التربة الرياضية  على تقبل الاخرين باختلاف مستوياتهم الاجتماعية والاقتصادية فى ظل الثقافات المتعددة" ،  واهم المعوقات والتحديات التى تواجه القيادات  التربوية والتعليمية بشأن تعزيز الانتماء والمواطنه لمعلمين التربية الرياضية ومنها عدم تفاعل الأنظمة التربوية مع بعضها البعض" ، " تدني جودة الأنشطة الهادفة إلى تعزيز الانتماء الوطني لدى الطلاب التي ينفذها معلمين التربية الرياضية" " نقص الموارد والإمكانات المادية والبشرية " وإعادة النظر في طرق اختيار القيادات التربوية  بحيث يتم اختيارهن وفق آليات علمية ومعايير موضوعية مقننة يتم في ضوئها اختيار القيادات التربوية المؤهلة والقادرة على تسيير العمل التربوي والتعليمي.والغاء نظام المفاضلة حسب الأقدمية في اختيار القيادات التربوية،أن يكون هناك فترة زمنية بين الترشيح والتكليف يتم من خلالها تدريب القيادات التربوية  ورفع قدراتها القيادية ،وضع استراتيجية ذات رؤية واضحة من قبل إدارة التربية والتعليم لرفع مستوى القدرات القيادية لدى مديرات المدارس ، تقديم الحوافز ورفع الروح المعنوية للمديرين والمديرات  ذوى الخبرة الطويلة وذلك عن طريق ربط المنجزات بالحوافز.

الموضوعات الرئيسية