بيوميكانيكية المسار الحركي لعمود الأثقال في رفعة الكلين والنطر وعلاقته بمستوي الإنجاز الرقمي لناشئي رفع الأثقال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علوم الحركة الرياضية كلية التربية الرياضية جامعة دمياط أسيوط

المستخلص

 
        يهدف البحث إلي التعرف "بيوميكانيكية المسار الحركي لعمود الأثقال في رفعة الكلين والنطر وعلاقته بمستوي الإنجاز الرقمي لناشئي رفع الأثقال" وذلك من خلال التعرف علي المتغيرات البيوكينماتيكية المؤترة في خط المسار الحركي للبار لرفعة الكلين والنطر وكذلك التعرف علي العلاقة الإرتباطية بين هذه المتغيرات ومستوي الإنجاز الرقمي لرفعة الكلين والنطر للعينة قيد البحث.
 
       واستخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام التصوير بالفيديو والتحليل الحركي ثنائي الأبعاد لمناسبته وطبيعة الدراسة وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها (4 رباعيين) ناشئين تحت 20 سنة من فئة وزن89 كجم).
وكانت أهم النتائج :

التعرف على أهم المتغيرات البيوكينماتيكية للمسار الحركي لعمود الأثقال وعلاقتها بمستوي الإنجاز الرقمي لرفعة الكلين والنطر لدى الرباعيين الناشئين فئة وزن 89 كجم.
كلما كان المسار الحركي للثقل يأخذ مساراً رأسياً في الإتجاه لأعلي قريباً من مركز ثقل الجسم كلما أمكن إكساب الثقل تعجيلاً كبيراً بهدف تحقيق الإنجاز الرقمي.
في نهاية مرحلة التثبيت لحظة انتهاء الدفع بالقدمين وصلت العجلة الرأسية إلى أعلى قيمة لها، وكانت أقل قيمة لمتغير العجلة الرأسية للمسار الحركي للثقل في مرحلة الوقوف والثبات تلتها مرحلة السحبة الثانية، وكان من أهم الأسباب عدم الإنسيابية في الأداء كذلك وجود قصور في عملية النقل الحركي للثقل من مرحلة إلي أخري وبالتالي تأثرت مسافة العجلة الرأسية وأصبحت بالسالب.

الموضوعات الرئيسية