تأثير برنامج تربية حركية تقويمى في المتغيرات البيوميكانيكية لبعض المهارات الحركية الأساسية للأطفال البدناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم علوم الحركة الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج تربية حركية في المتغيرات البيوميكانيكية لبعض المهارات الحركية الأساسية (المشي، الجري، الوثب، الحجل، الخطو، الركل، الرمي) للأطفال البدناء من 6- 9 سنوات، وعددهم 22 ومؤشر كتلتهم (BMI) 23.6±1.6وتم تطبيق عليهم البرنامج التقويمي لمدة 10 أسابيع وتم التصوير بكاميرتين سرعتهما 120 كادر في الثانية وتم التحليل البيوميكانيكى باستخدام برنامج Tracker. وكانت اهم الاستنتاجات ان برنامج التربية الحركية التقويمي أحدث تغير نوعي في نتائج الاختبارات الحركية ومسارات المتغيرات البيوميكانيكة للمهارات الحركية الأساسية (المشي، الجري، الوثب، الحجل، الخطو، الركل، الرمي) لصالح القياس البعدي. ويوصى الباحث بتعميم البرنامج المستخدم على الأطفال البدناء بجمهورية مصر العربية بالأندية والمدارس واستخدام المتغيرات البيوميكانيكة المستخدمة في البحث كمؤشرات لتقويم المهارات الحركية الأساسية.

الموضوعات الرئيسية