"تقييم برنامج التعليم الهجين لطلاب قسم المناهج و تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية ــ جامعة أسيوط"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- كلية التربية الرياضية- جامعة أسيوط

المستخلص

يعيش العالم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة، كان لها تأثير مختلف علي جميع جوانب الحياة، وأصبحت المجتمعات ومؤسسات التعليم مطالبة بالبحث عن أساليب وتقنيات ونظم تعليمية جديدة، لمواكبة هذه التطورات والإستفادة منها في مجال التربية والتعليم، وقد مر التعليم في مصر بفترة إنتقالية تفرضها طبيعة العصر ومتطلباته، مما يستلزم تغير المناهج الدراسية وأهدافها وأساليبها فالتعليم اليوم يعتمد علي تحويل حقائق العلم إلي ممارسة وسلوك كي يأخذ دوره في التنمية الشاملة والإنطلاق إلي آفاق العالمية ومواجهه المتغيرات الجديدة في العالم فى ظل عصر العولمة من خلال إستراتيجيات التعليم المبنية علي أحدث الأساليب التكنولوجية لكي نتحرر من القيود الموروثة حتي يكون لنا فكر وتقنيات وبرمجيات تتمشي مع واقعنا التعليمي و يهدف البحث إلي تقييم برنامج التعليم الهجين لطلاب قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط و استخدم الباحث المنهج الوصفي، وذلك لملائمته لطبيعة البحث و تم اختيار مجتمع البحث من طلاب الفرقة الرابعة تخصص شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط للعام الجامعي2020م /2021م البالغ عددهم (165)، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ عددهم (131) طالب من تخصص شعبة التدريس من طلاب الفرقة الرابعة، بالإضافة إلى (20) طالب تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية عليهم وكانت من أهم الاستخلاصات ترتبط فلسفة برنامج التعليم الهجين بفلسفة وسياسبة المجتمع و كانت من أهم التوصيات تكثيف الدورات التدريبية  لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتعريفهم بكيفية تصميم برامج التعلم الهجين مما يساهم في زيادة قدرتهم على التنويع في طرق وأساليب التدريس  والممارسات التدريسية للقضاء علي مشكلات المتعلمين.

الموضوعات الرئيسية