تاثير برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية "جيجسو" على التوافق النفسي ومستوى أداء جملة الحبل في التمرينات الفنية لطالبات كلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

*أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس-بكلية التربية الرياضية-جامعة المنصورة

المستخلص

     يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية "جيجسو" علي التوافق النفسي ومستوي أداء جملة الحبل في التمرينات الفنية الايقاعية لطالبات كلية التربية الرياضية ،  وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احداهما ضابطة والاخرى تجريبية، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدى) لكل مجموعة، و قد بلغ حجم العينة 40 طالبة من طالبات الفرقة الثانية وتم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة وقوام كل منهما (20) طالبة، وتخضع المجموعة التجريبية لبرنامج تعليمى مقترح باستخدام استراتيجية جيجسو بينما تخضع المجموعة الضابطة للأسلوب التقليدى (الشرح وأداء نموذج) ، كما استندت الباحثة الي الوسائل والأدوات التي تعمل علي تحقيق هذا البحث، وأشارت أهم النتائج الي تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة وتوصي الباحثة الاهتمام باستخدام استراتيجية جيجسو فى تعلم مهارات التمرينات الاخرى كمهارات الشريط والكرة والصولجان وغيرها بكليات التربية الرياضية وفى تعليم المهارات المختلفة للأنشطة الرياضية الأخرى.

الموضوعات الرئيسية