تأثير استخدام التعلم بالمحمولMobile Learning على تعلم مهارتى الزحف (البطن-الظهر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية الرياضية ـ جامعة الازهر

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام التعلم بالمحمول على تعلم مهارتي الزحف (البطن - الظهر) في السباحة. واستخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين. وتمثل مجتمع البحث من طلاب كلية التربية الرياضية جامعة الازهر خلال العام الدراسي ۲۰۲۰ / ۲۰۲۱ الفصل الدراسي الثاني, وقد بلغ مجتمع البحث (٤٤٠) طالب، وقد قام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة الازهر وبلغ قوامها (۵۰) طالب من مجتمع البحث وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية قوامها (۲٥) طالب وتستخدم التعليم بالمحمول في تعلم سباحتي الزحف ، والأخرى ضابطة قوامها (۲٥) طالب وتستخدم الطريقة التقليدية واشارت أهم النتائج الى ان استخدام التعلم بالمحمول Mobile Learning ساهم بطريقة إيجابية في رفع مستوى الأداء المهاري لسباحتى الزحف البطن) - الظهر) وزاد من دافعية الطلاب نحو التعلم. ويوصى الباحث باستخدام التعلم بالمحمول Mobile Learning في تدريس مقررات أخرى ولمراحل تعليمية مختلفة للإستفادة من مميزات تلك التكنولوجيا، والاهتمام بتصميم برامج مختلفه باستخدام المحمول والاستفادة من الوقت الذى يقضى على الهاتف المحمول وتطويعه في عملية التعلم.

الموضوعات الرئيسية