تأثير استخدام الألعاب التعليمية على بعض متغيرات اللياقة الحركية وتنمية السلوك الاستقلالي والتوافقي للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بكلية علوم ذوى الاعاقة والتاهيل ـ جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرّف على تأثير برنامج مقترح باستخدام الألعاب التعليمية على بعض متغيرات اللياقة البدنية وتنمية السلوك الاستقلالى والتوافقى للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم واستخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة لمناسبته لطبيعة البحث وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من مدرسة التربية الفكرية بالزقازيق محافظة الشرقية (ذوى الإعاقات العقلية المتعددة)، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من سن (۱۱ ۱۲ سنة) وبلغ عددهم (٥٣) طفل. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم وعددهم (٣٤) طفل، تم سحب منهم عدد (۱۰) أطفال كعينة استطلاعية، وبذلك أصبحت العينة الأساسية عددها (٢٤) طفل مقسمين إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة قوام كل منهما (۱۲) طفل وأشارت أهم النتائج الى أن البرنامج المقترح باستخدام الألعاب التعليمية أدى إلى تحسن متغيرات اللياقة الحركية السرعة - القدرة - الرشاقة - المرونة - التوازن) لدى عينة البحث التجريبية ويوصى الباحث بضرورة تطبيق برنامج الألعاب التعليمية المقترح بهذه الدراسة في مدارس التربية الفكرية للمعاقين عقلياً نوى مستوى الذكاء (٥٠-٧٠٪) القابلين للتعلم.

الموضوعات الرئيسية