تاثير برنامج مقترح باستخدام انشطة الذكاءات المتعددة على بعض عادات العقل ومستوى اداء الجملة الابتكارية باداة الصولجان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أنشطة الذكاءات المتعددة على بعض عادات العقل ومستوى أداء الجملة الابتكارية بأداة الصولجان، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق، وقد بلغ قوام العينة (۹۲) طالبة، تم سحب (۲۰) طالبة منهن بصورة عشوائية كعينة إستطلاعية، (۷۲) طالبة لعينة البحث الأساسية مقسمة بالتساوي علي المجموعتين التجريبية والضابطة، وأظهرت النتائج أن البرنامج المقترح باستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة والتعلم التقليدي ساهم في تحسن كلا من (بعض عادات العقل ومستوى أداء الجملة الابتكارية بأداة الصولجان) وقد تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت أنشطة الذكاءات المتعددة على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية، وقد أوصت الباحثة بضرورة توجيه نظر القائمين على عملية التعليم في التربية الرياضية بضرورة الاهتمام بعادات العقل والذكاءات المتعددة، والعمل على تنميتها لدى الطلبة باختلاف تخصصاتهم.
 

الموضوعات الرئيسية