تاثير استخدام اسلوب القبعات الست الملونة على مستوى اداء بعض مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الالعاب الرياضية والعاب المضرب بكلية التربية الرياضية للبنين والبنات ـ جامعة بورسعيد

المستخلص

إستهدف البحث التعرف على تأثير إستخدام أسلوب القبعات الست الملونة علي تعليم أداء مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية . وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (30) تلميذ بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة العبور الإعدادية بنين وذلك بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبة قوام كلا منهما (١٥) تلميذ ذو القياس القبلي البعدي ، وقد بلغت مدة البرنامج التعليمي لمهارات كرة اليد (9) أسابيع.
ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – إختبارات مهارية - برنامج تعليم مهارات كرة اليد عن طريق أسلوب القبعات الست الملونةومن المعالجات الإحصائية : المتوسط الحسابي ، الإنحراف المعياري ، معامل الإلتواء ، معامل الإرتباط ، إختبار (ت) ، النسبة المئوية للتحسن
ومن أهم النتائج :
 1- أن أسلوب القبعات الست الملونة أكثر فعالية من الطريقة التقليدية في تعليم وإتقان مهارات مقرر كرة اليد للمرحلة الإعدادية .
٢- أن إستخدام أسلوب القبعات الست الملونة والحرص على جودة الأداء والفهم السليم في أثناء الإنتقال من قبعة إلى أخرى وتمثيل المعاني وإستنباط الأحكام السليمة ، ينعكس إيجابياً على فهم التلاميذ وتطوير مستوي الأداء المهاري لكرة اليد
 

الموضوعات الرئيسية