تأثير استخدام التعلم المعكوس علي مستوي التحصيل المعرفى في مادة طرق التدريس لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية كليـة التربية الرياضيـة جامعة مدينة السادات.

المستخلص

تشير الاتجاهات التربوية المعاصرة علي ضرورة مواكبة النظم التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر، فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها، حيث تهتم أساليب التعليم الحديثة بإعداد الإنسان من أجل أن يستطيع التعايش في هذا العالم.
أستهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج تعليمي باستخدام التعلم المعكوس وعرفة تاثيره على مستوي التحصيل المعرفى في مادة طرق التدريس لطلبة كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات ، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة هدف وفروض وعينة البحث ، وأشتمل مجتمع وعينة البحث علي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات، المقيدين للعام الجامعي (2018م – 2019م) للفصل الدراسى الثانى والبالغ عددهم (270) طالب . 
ولجمع بيانات البحث استعان الباحث بما يلي (استمارة تسجيل البيانات و تحتوى على البيانات الشخصية الأولية ـ  استمارة تسجيل البيانات لقياسات القبلية والبعدية للمتغيرات قيد البحث ـ اختبار الذكاء ).
وكانت أهم الإستنتاجات وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية في مستوى التحصيل المعرفى قيد البحث " و لصالح المجموعة التجريبية .
وكانت أهم التوصيات ضرورة توفير المحتوى التعليمي لمادة طرق التدريس على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات التعليمية لتسهل على الطالبات الوصول إلى المعلومات الخاصة بطرق التدريس .

الموضوعات الرئيسية