تاثير استراتيجيه دوره التعلم السباعيه على بعض مهارات التفکير ومستوى التحصيل المعروفي والاداء المهارى لسباحه الدولفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس التربيه الرياضيه جامعه المنصوره.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على تاثير استراتيجيه دوره التعلم السباعي على بعض مهارات (التحليل-الترکيب-الاستقراء-الاستنتاج-التقويم) ومستوى التحصيل المعرفي والاداء المهاري للسباحه الدولفين لطالبات تخصص السباحه بالفرقه الرابعه بکليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره واستخدمت الباحثه المناهج التجريبي لمناسبته لطبيعه البحث باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين احدهما تجريبيه والاخرى ضابطه واشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقه الرابعه تخصص سباحه شعبه تدريس بکليه التربيه الرياضيه جامعه المنصوره العام الجامعي٢٠٢٠ /٢٠٢١م والبالغ عددهن (٤٠) طالبة وتم اختيار عينه البحث بالطريقه العشوائيه وبالغ عددهن (٣٠) طالبه من من تقوم الباحثه بالتدريس لهن وتم تقسيمهن بالتساوي الى مجموعتين قوام کل منهما (١٥) طالبه مجموعه تجريبيه طبقه عليها البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجيه دوره التعلم السباعيه (Seven E`s) قيد البحث بحمام السباحه بالقريه الاولمبيه لجامعه المنصوره والاخرى ضابطه طبقه عليها الاسلوب التقليدي المتبع في التدريس من الشرح اللفظي واداء النموذج العملي کما قامت الباحثه بالسحب عينه استطلاعيه عشوائيه من بين افراد مجتمع البحث وعددهن (١٠) طالبات لاجراء التجربه الاستطلاعيه وايجاد المعاملات العلميه قبل البدع في تنفيذ تجربه البحث وقامت الباحثه بتصميم اختبار مهارات التفکير واختبار التحصيل المعرفي قيد البحث وکذلک تم تصميم برنامج تعليمي باستخدام الاستراتيجيه دورة التعلم السباعيه (Seven E`s) وکانت من عامل استنتاجات ان استخدام استراتيجية دوره التعلم السباعيه(Seven E`s) ادى الى تاثير الايجابي على بعض مهارات التفکير ( التحليل-الترکيب-الاستقراء-الاستنتاج-التقويم) مستوى التحصيل المعرفي والاداء لسباحة الدولفين والطالبات تخصص السباحه الفرقه الرابعه بکليه التربيه الرياضيه جامعه.

الموضوعات الرئيسية