تاثير برنامج انشطه حراقيه على تنميه التوجه المکاني للاطفال المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ المناهج ووکيل کليه التربيه الرياضيه لشؤون الدراسات العليا والبحوث سابقا جامعه المنيا.

2 استاذ مساعد بقسم العلوم الاساسيه کليه التربيه للطفوله المبکره جامعه المنيا.

3 باحثه بقسم العلوم الاساسيه بکليه التربيه للطفوله المبکره جامعه المنيا.

المستخلص

تهدف في الدراسه الحاليه برنامج انشطه حرکيه باستخدام التوجه المکاني الاطفال المکفوفين. الباحثه المنهج التجريبي لملائمته البحث الحالي وذلک باستخدام التصميم التدريب المجموعتين احدهما تجريبيه والاخرى ضابطه وبتباع القياسات القبليه والبعديه لکلا المجموعتين. واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ المکفوفين بمدرسه النور والامل بمدينه المنيا خلال العام الدراسي٢٠١٨ /٢٠١٩م والبالغ عددهم (٦٠) ستون تلميذ وقد اختيرت عينا عشوائيه من المجتمع البحث قومها (٤٠) أربعون تلميذ من سن ٦ : ٩ سنة يمثلون نسبه مئويه قدرها ٧٥% من مجتمع البحث وقامه الباحثه بتقسيمهم الى مجموعتين متساويتين متکافئتين قوام کل منهما (٢٠) عشرون تلميذ احدهما تجريبيه والتي طبق عليها برنامج المقترح باستخدام التوجيه المکاني والمجموعه الضابطه والتي طبق عليها البرنامج المتبع في المدرسه واشارت اهم النتائج الى وجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعه تجريبيه في التوجه المکاني لاطفال المکفوفين قيد البحث وهناک نسب تحسن التوجه المکاني لدى الاطفال المکفوفين قيد البحث وتوصى باحثه ضروره تعميم برنامج الانشطه الحرکيه المقترح على مدارس للمکفوفين.

الموضوعات الرئيسية