واقع الانهاک النفسي لدى اعضاء هيئه التدريس بکليات التربيه الرياضيه( في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافيه)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف هذا البحث الى التعرف على مستوى الانهاک النفسي لدى اعضاء هيئه التدريس بکليات التربيه الرياضيه، والکشف عن الفروق في مستوى الانهاک النفسي لدى اعضاء هيئه التدريس بکليات التربيه الرياضيه وفقا لمتغيرات (النوع- الدرجه العلميه- سنوات الخبره - العمر)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المقارن، وقد تم اختيار عينه البحث عشوائيا من المجتمع البحث وعددهم( 148) عضو هيئه التدريس عينه اساسيه، کما تم اختيار عينه استطلاعية قوامها( 50) عضو هيئه تدريس، واستخدام الباحث مقياس الانهاک النفسي لاعضاء هيئه التدريس بکليات التربيه الرياضيه( من اعداد الباحث)، وکانت اهم النتائج: وجود مستوى متوسط من ابعاد الانهاک النفسي والدرجه الکليه لکليات التربيه الرياضيه، باستثناء وجود مستوى مرتفع في بعض الضغوط المهنيه وعدم الرضا عن العمل، وجود فروق ذات دلاله احصائيه في جميع ابعاد الانهاک النفسي والدرجه الکليه تعزي  لمتغير النوع (ذکور-اناث)  لصالح الذکور، وجود فروق ذات دلاله احصائيه في( بعد الضغوط المهنيه وعدم الرضا عن العمل- بعد الانهاک الانفعالي - الدرجه الکليه للانهاک النفسي) طبقا للدرجه العلميه بين درجه استاذ واستاذ مساعد لصالح استاذ مساعد، وبين درجه استاذ ومدرس لصالح المدرس، وعدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه في باقي الابعاد تعزي لمتغير الدرجه العلميه، وجود فروق ذاتها دلاله احصائيه في( بعد الانهاک البدني - الدرجه الکليه للانهاک النفسي) تعزي لمتغير الخبره، وعدم وجود فروق احصائيه في باقي الابعاد تعزي لمتغير الخبره، وجود فروق ذات دلاله احصائيه في بعد الانهاک البدني تعزي لمتغير العمر، وعدم وجود بروق ذهب دلاله احصائيه (في باقي الابعاد- الدرجه الکليه للانهاک النفسي) تعزي لمتغير العمر.

الموضوعات الرئيسية