فاعلية استخدام استراتيجية فورشتين FIE للإثراء الوسيلى على التحصيل المعرفى وتعلم بعض مهارات التمرينات الإيقاعية بإستخدام الکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التمرينات والجمباز والتعبير الحرکى بکلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث الى محاوله التعرف على تاثير استخدام استراتيجيه فورشتين للاثراء الوسيلي على:1- التحصيل المعرفي لمهارات التمرينات الايقاعيه باستخدام الکره قيد البحث. 2- تعلم بعد مهارات التمرينات الايقاعيه باستخدام الکره( المقص مع رمي واستلام الکره- النجمه مع تنطيط الکره- ميزان امامي مع تنطيط الکره- الحجل بالدوران مع تنطيط الکره- الکب والبطح مع رمي واستلام الکره).
واستخدمت الباحثه المنهج التجريبي نظرا لملائمه لطبيعه هذا البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احدهما تجريديه والاخرى ضابطه باتباع القياسات القبليه والبعديه لکل منهما وتمثل مجتمع البحث في طالبات الفرقه الاولى بکليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا والبالغ قوامه( 390) ثلاثمائة وتسعون طالبه للعام الدراسي 2019/ 2020 الفصل الدراسي الاول قامت الباحثه باختيار عينه عشوائيه بلغ قوامها( 60) ستون طالبه بنسبه مئويه قدرها15. 38%وقد تم تقسيم العينه الى مجموعتين متساويتين قوام لکل منهما (30) ثلاثون طالبة مجموعه تجريبيه وتستخدم استراتيجيه فورشتين للاثراء الوسيلي واثرها على التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الايقاعيه باستخدام الکره( المقص مع رمي واستلام الکره- النجمه مع تنطيط الکره واستلامها - ميزان امامي مع تنطيط الکره - الحجل بالدوران مع تنطيط الکره - الکب والبطح مع رمي الکره في شکل قوس من اعلى الراس واستلامها باليد الأخرى) قيد البحث. والاخرى ضابطه تستخدم الطريقه التقليديه( الشرح واداء النموذج) في نفس المتغيرات قيد البحث وذلک في الفتره من يوم الاحد الموافق 03/10/2019 الى يوم الثلاثاء الموافق 24/12/2019.
وکانت اهم النتائج تفوق طالبات المجموعه التجريبيه والتي استخدمت استراتيجيه فورشتين FIEللاثراء الوسيلي على طالبات المجموعه الضابطه في التحصيل المعرفي وتعلم بعض مهارات التمرينات الايقاعيه باستخدام الکره قيد البحث.
 

الموضوعات الرئيسية