تأثير برنامج تعليمي باستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية علي تطوير مهارة البدء الخاطف في السباحة لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

   يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام بعض الإدراکات الحس– حرکية علي تطوير مهارة البدء الخاطف في السباحة لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) , وأستخدم الباحثون المنهج التجريبي بإستخدام أسلوب القياس القبلي البعدي لمجموعة واحده علي عينه عشوائية قوامها (10) من ذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) بمحافظة المنيا , وتوصلت نتائج البحث أن البرنامج التعليمي بإستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية (قيد الدراسة) له تأثير إيجابي علي الإدراک الحس – حرکي (الأرضي) لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) (عينة البحث) حيث تراوحت نسب التغير المئوية لتلک المتغيرات مابين (42.12% : 61.27%) , البرنامج التدريبي بإستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية (قيد الدراسة) له تأثير إيجابي علي الإدراک الحس– حرکي(المائي) لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) (عينة البحث) حيث تراوحت نسب التغير المئوية لتلک المتغيرات ما بين (26.69%: 28.45%) , البرنامج التعليمي بإستخدام بعض الإدراکات الحس- حرکية (قيد الدراسة) له تأثير إيجابي علي متغيرات مهارة البدء الخاطف لذوي الإحتياجات الخاصة (الصم والبکم) (عينة البحث) حيث تراوحت نسب التغير المئوية لتلک المتغيرات ما بين (19.01%: 27.83%) , ومن التوصيات المقترحة تعميم تطبيق تدريبات الإدراک الحس – حرکية علي الجانبين الأسوياء وذوي الإحتياجات الخاصة والترکيز علي تدريبات الإدراک الحس – حرکي کأساس في تطوير مستوي الأداء المهاري في جميع المراحل السنية لکلاً من (البراعم , الناشين , الأصحاء , ذوي الإحتياجات الخاصة) 

الموضوعات الرئيسية