تأثير برنامج رياضي وتثقيف صحي الکتروني على بعض المتغيرات الفسيولوجية لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج رياضي وبرنامج تثقيف صحي الکتروني ودراسة تأثيرهما على بعض المتغيرات الفسيولوجية ومستوى الثقافة الصحية لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي , نظراً لطبيعة البحث وتحقيقاً لأهدافه وفروضه استخدم الباحثون المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي للمجموعتين       ( المجموعة التجريبية , المجموعة الضابطة ) وباستخدام القياسين ( القبلي – البعدى ) لهما , يتمثل مجتمع البحث تلاميذ مدرسة عبد الجواد طه سليمان للتعليم الأساسي أحدى مدارس التعليم الأساسي بإدارة ملوي التعليمية , وبلغ عدد مجتمع البحث حوالي 380 تلميذ خلال العام الدراسي 2019 / 2020 , وقام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية من تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي بمدرسة عبد الجواد طه سليمان بإدارة ملوي التعليمية بالمدارس الحکومية وقد التي بلغ عدد العينة الأساسية 40 تلميذ والعينة الاستطلاعية 12 تلميذ , وتم التوصل إلى الاستنتاجات  الآتية :

واقع درس التربية الرياضية ليس له تأثير إيجابي على تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي من الناحية البدنية أو الفسيولوجية ولا يقدم لهم أي إرشادات صحية أو نصائح للتوعية بالجانب الصحي .
إيجابية البرنامج الکتروني في تحسين الثقافة الصحية لدى تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .

التمرينات الرياضية لها تأثير إيجابي على تحسين أقصي استهلاک للأکسجين وانتظام ضغط الدم ( ضغط الدم الانقباضي , ضغط الدم الانبساطي ) لتلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي .

الموضوعات الرئيسية