اللياقة البدنية ودلالتها الإستراتيجية التنموية في ضوء بعض التحديات النفسية والعقليه لشباب جامعة المنيا بعد ثورة " 30 يونيه " المجيدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى تقييم مستوى تحـدي اللياقة البدنية والتعرف على دلالتها الاستراتيجية التنموية في ضوء بعض التحديات النفسية والعقلية لشباب جامعة المنيا بعد ثورة 3 يونية المجيدة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي الميداني لمناسبته لطبيعة الدراسة على مجتمع شباب جامعة المنيا من طالبات وطلبة الکليات العملية والنظرية والرياضية التخصصية للعام الجامعي ۲٠۱۸ / ۲۰۱۷ م ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى تحدي اللياقة البدنية لأفراد عينة البحث يعتبر ( ضعيفا ) ، ومستوى التحديات النفسية قيد الدراسة ) لأفراد عينة البحث يعتبر ( متوسطا ) ، في حين يعتبر مستوى التحديات العقلية د الدراسة ) ( جيد ) ، وتفوق الطالبات عن الطلبة في بعض المتغيرات في حين يتفوق الطلبة في متغيرات أخرى ، کما يتميز طالبات وطلبة کلية التربية الرياضية عن باقي الکليات العملية والنظرية في التحديات البدنية والنفسية ، في حين يتميز طالبات وطلبة الکليات العملية في التحديات العقلية ، وأنه توجد علاقة طردية ( موجبة ) بين جميع تلک المتغيرات ( قيد الدراسة ) ، کما أنه يمکن التنبؤ بمستوى تحديات اللياقة البدنية في ضوء دلالات التحديات النفسية والعقلية ( قيد الدراسة ) . ويوصي الباحث بضرورة مواجهة التحديات البدنية والنفسية والعقلية ( قيد الدراسة ) لشباب جامعة المنيا بالأسس والأساليب العلمية والتربوية ، وبناء بطارية اختبارات معيارية التحديات اللياقة البدنية لشباب جامعة المنيا ، وضرورة إدخال مقرر اللياقة البدنية لجميـع طلاب الکليات بجامعة المنيا ، والتوسع في ممارسة الأنشطة الرياضية والنفسية والعقلية لأفراد عينة البحث ، وإجراء المزيد من الدراسات حول التعرف على تأثير ممارسة اللياقة البدنية على الکفاءة الفسيولوجية لشباب جامعة المنيا

الموضوعات الرئيسية