هذا البحث کانت له طبيعة تحليلية لأنه يحلل الرسائل العلمية التي أجيزت في مجال محدد. وقد تم تحليل عدد 46 رسالة علمية (للماجستير والدکتوراه) أجيزت من الجامعات المصرية، وجميعها تدرس "الأداء" في مجال الإدارة الرياضية. ويمکن تلخيص أهم نتائج هذا البحث فيما يلي :
1- العدد الأکبر من بحوث "الأداء" رکز على تقييم الأداء وتطويره. وهذه خطوة في الاتجاه الصحيح لأن التقييم إحدى عمليات الإدارة أساسًا.
2- استخدمت الرسائل العلمية مفاهيم متنوعة للتعبير عن الأداء دون تمييز واضح بين دلالات کل منها، ومن ذلک مفاهيم "الأداء الإداري" و"الأداء الوظيفي" والأداء التنظيمي" و"الأداء المهني"، و"أداء العاملين" وغيرها. وهذا أمر غير دقيق من الناحية العلمية.
3- شملت الرسائل العلمية عن "الأداء" نطاقات جغرافية محدودة وأجرى الباحثون تطبيقات بحوثهم داخل المحافظات التي يقيمون فيها أو التي تقع بها الجامعات التي ينتمون إليها. وبذلک جاءت بيانات البحوث ذات طابع محلي فتوافرت بحوث عن مجال الأداء في الإدارة الرياضية في الإسکندرية مثلا وندرت البحوث عن محافظة مثل أسوان. وبذلک جاءت النطاقات الجغرافية غير شاملة وغير متوازنة.
4- توزعت اهتمامات دراسة الأداء في المجال الرياضي ما بين دراسة المؤسسات الرياضية کمراکز الشباب، والأندية الرياضية، ومديريات الشباب والرياضة والاتحادات الرياضية من ناحية، وإدارات رعاية الشباب والمدارس والجامعات من ناحية أخرى. وهناک رسائل محدودة عن أندية المرأة أو الأندية الصحية أو البرامج الرياضية في وزارة الکهرباء. وحظيت مديريات الشباب بعدد کبير حيث وجدت کليات تربية رياضية في المحافظة التي تقع بها المديرية.
5- صنف معظم الباحثين رسائلهم العلمية باعتبارها دراسات وصفية تستخدم المنهج الوصفي، والأسلوب المسحي، على الرغم من اختلاف أهداف ومتغيرات الدراسة، مما يوحي بأنه لا يوجد إلا نمط دراسة واحد ومنهج واحد هو المنهج الوصفين وأسلوب واحد هو الأسلوب المسحي.
6- صممت معظم الرسائل العلمية استبيانات کأدوات لجمع البيانات وکأن الاستبيان هو الأداة العلمية الوحيدة لجمع البيانات العلمية. وقد تم الخلط بين أداة الاستبيان وبين المقاييس حيث صممت الاستبيانات في صورة عبارات وليست أسئلة.
7- حرص جميع الباحثين تقريبًا على استخدام إجراءات منهجية لقياس صدق وثبات أداة جمع البيانات بما في ذلک إجراء دراسة استطلاعية على عينة صغيرة قبل تطبيق البحث بصورة کاملة. واستخدم معظمهم المعالجات الإحصائية وخاصة برنامج المعالجة الإحصائي الآلي spss .
8- أشارت غالبية الرسائل العلمية عند اختيار عينات للدراسة بأنها اختارت عينة عشوائية مع أنها من الناحية الواقعية اعتمدت على تطبيق أداة جمع البيانات مع العدد الذي أمکن للباحث اقناعه بالحصول منه على بيانات. وهذا الإجراء لا بأس به إلا أنه ليس عينة عشوائية بالمعنى المنهجي.
9- هناک عدد من الرسائل العلمية التي قدمت برامج أو نماذج أو استراتيجيات مقترحة، واعتبرت ذلک هدفًا أساسيًا لها. ولکن هذه المقترحات لم يتم استثمارها لدى الجهات التي طبقت عليها الدراسة. وذلک يعد هدرًا لجهود الباحثين في مجال تطبيقي کبحوث الأداء في الإدارة الرياضية.
10- أکثر الرسائل العلمية التي أجريت على "الأداء" تم منحها من جامعة حلوان ثم جامعة الإسکندرية. ومن غير المعروف للباحث سبب ترکز بحوث الأداء في هاتين الجامعتين أکثر من بقية الجامعات.
عبد الرشيد, محمد محمود. (2019). البحث العلمي التربوي ودراسة الأداء في المؤسسات الرياضية. مجلة علوم الرياضة, 32(2), 1-27. doi: 10.21608/ssj.2019.232014
MLA
محمد محمود عبد الرشيد. "البحث العلمي التربوي ودراسة الأداء في المؤسسات الرياضية", مجلة علوم الرياضة, 32, 2, 2019, 1-27. doi: 10.21608/ssj.2019.232014
HARVARD
عبد الرشيد, محمد محمود. (2019). 'البحث العلمي التربوي ودراسة الأداء في المؤسسات الرياضية', مجلة علوم الرياضة, 32(2), pp. 1-27. doi: 10.21608/ssj.2019.232014
VANCOUVER
عبد الرشيد, محمد محمود. البحث العلمي التربوي ودراسة الأداء في المؤسسات الرياضية. مجلة علوم الرياضة, 2019; 32(2): 1-27. doi: 10.21608/ssj.2019.232014