تصميم وبناء مقياس للذكاء التسويقي لدى معلمي السباحة بمحافظة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

2 استاذ علم النفس الرياضي بقسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية الرياضية-كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

3 استاذ مساعد بقسم العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية الرياضية-كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي توفير أداة علمية موثوقة لتقييم مستوى الذكاء التسويقي لدى معلمي السباحة بمحافظة المنيا، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي نظراً لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث علي معلمي السباحة بمحافظة المنيا والبالغ عددهم (500) معلم/ة ومثلت عينة البحث 15% من المجتمع وعددهم (75) معلم/ة ،وابتدأ الباحثون اجراءات البحث بتحديد الأبعاد (فهم المواقف الاجتماعية، إدارة المواقف الاجتماعية، جودة اتخاذ القرار)، ثم مراجعة عدد (5) من الخبراء المتخصصين لأبعاد المقياس وتم الموافقة عليها بنسبة (100%) لبعد فهم المواقف الاجتماعية و(100%) لبعد إدارة المواقف الاجتماعية و(80%)، تلي ذلك تحديد العبارات لكل بعد، (24) عبارة لبعد فهم المواقف الاجتماعية، (18) عبارة لإدارة المواقف الاجتماعية و(18) عبارة لجودة اتخاذ القرار وبعد مراجعة (5) من الخبراء أصبح عدد العبارات (24) عبارة لبعد فهم المواقف الاجتماعية (18) فقرة لإدارة المواقف الاجتماعية و(18) عبارة لجودة اتخاذ القرار، ثم تم اجراء التجربة الاستطلاعية علي عدد 24 معلم فأصبح عدد العبارات (24) عبارة لبعد فهم المواقف الاجتماعية (18) عبارة لإدارة المواقف الاجتماعية و(18) عبارة لجودة اتخاذ القرار، ولحساب المعاملات العلمية تم حساب صدق الاتساق الداخلي من خلال معامل الارتباط لبيرسون وحساب الثبات من خلال التجزئة النصفية ومعامل ألفا كرونباخ ، وأخيراً تم تطبيق المقياس علي العينة الاساسية، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس مصمم بشكل جيد ويمتلك صفات قوية من حيث الصدق والثبات ، مما يجعله أداة قابلة لقياس الأبعاد الثلاثة التي تم تناولها في البحث وأوصي الباحثون بتوسيع عينة البحث لتشمل عددًا أكبر من المشاركين في مجالات مختلفة من الرياضة وليس فقط معلمي السباحة في محافظة المنيا. هذا سيساعد على تحسين دقة نتائج المقياس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية