برنامج حركي قائم علي الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات المعالجة والتناول و النمو الانفعالي لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي تأثير برنامج حركي قائم علي الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات المعالجة والتناول و النمو الانفعالي لدي أطفال الروضة ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في بناء الإطار النظري للبحث وأدواته ، والمنهج التجريبي بواسطة التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، والقياسين (القبلي- البعدي) لكل مجموعة ،قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية من مرحلة رياض الأطفال بالطريقة العمدية بروضة روضة مدرسة الكفراوي الرسمية للغات بإدارة دمياط الجيدة للعام الدراسي 2023- 2024م ، والبالغ إجمالي عددهم (40) طفلاً ، حيث تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ عدد كل مجموعة (20) طفل ، كما تم اختيار عدد (15) أطفال من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ، لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم ، وقد استخدم الباحث الوسائل والأدوات التي تساعد على تحقيق هدف البحث على النحو التالي مقياس النمو الانفعالي المدرسي لأطفال الروضة - إعداد/ الباحث ، اختبار مهارات المعالجة والتناول ، برنامج الألعاب التربوية لدي أطفال الروضة - إعداد/ الباحث ، وأسفرت نتائج البحث عن :-

 برنامج الألعاب التربوية قيد البحث للمجموعة التجريبية له تأثير إيجابي دال إحصائياً في تنمية المعالجة والتناول والنمو الانفعالي قيد البحث لأطفال الروضة.

 البرنامج المتبع للمجموعة الضابطة يؤثر تأثيراً محدوداً على تنمية المعالجة والتناول والنمو الانفعالي قيد البحث لأطفال الروضة.

 حققت المجموعة التجريبية نسبة تحسن أعلى من المجموعة الضابطة في المعالجة والتناول والنمو الانفعالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية