بناء اختبار تحصيل معرفي للكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا

2 كليه التربيه الرياضيه - قسم مناهج وطرق تدريس التربيه الرياضيه - جامعه المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بناء اختبار تحصيل معرفي للكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي " بأسلوب الدراسة المسحية وذلك لملاءمته لتحقيق هدف البحث ومناسبته لطبيعة إجراءاته والتي تعتمد علي استمارات استطلاع الرأي وعرضها على السادة الخبراء ، وقد اشتمل مجتمع البحث علي اشتمل مجتمع البحث علي معلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة والبالغ عددهم (15) خمسة عشر معلما ، ولقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية قوامها (8) معلمين من مدارس التربية الفكرية بمحافظة المنيا وذلك للعام الدراسي 2023 / 2024م الفصل الدراسي الثاني ، ومن أهم أدوات جمع البيانات علي أسئلة اختبار لقياس المستوى المعرفي للكفاءة التدريسية لمعلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ومن اهم النتائج أن اختبار التحصيل المعرفي صالح للاستخدام مع معلمي التربية الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة.

The objective of this research is to develop a cognitive achievement test for the teaching competency of physical education teachers for individuals with special needs. The researchers used a descriptive methodology with a survey study approach, as it was suitable for achieving the research goal and appropriate for its procedures, which involve opinion surveys and presentation to experts. The research population consisted of physical education teachers for individuals with special needs, totaling 15 teachers. A purposive sample of 8 teachers from intellectual education schools in Minya Governorate was selected for the academic year 2023/2024, second semester. One of the main data collection tools was a test to measure the cognitive level of teaching competency for physical education teachers for individuals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية