تصميم مقياس الابداع الحركى للطفل ما قبل المدرسه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه فى قسم مناهج وطرق تدريس كليه التربيه الرياضيه جامعه المنيا

2 کلية التربية الرياضية جامعة المنيا قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

يعتبر القياس احدي الوسائل العلمية التي تساعد في الوصول الي التقويم الصحيح وبالتالي رفع المستوي العلمي فضلاً عن الاداء في مختلف الانشطة الرياضية ، لذا فان القائمين علي عملية التدريس والتقويم في المجال الرياضي بأمس الحاجة الي تطوير ورفع كفاءة ومستوي الأطفال العلمية باستخدام ادوات قياس ملائمة ومبنية علي اسس علمية دقيقة ، والمقاييس من اكثر الادوات شيوعاً في التقويم حيث تستخدم في توجيه الأطفال وانتقائهم وتستخدم علي مدار العام الدراسي لغايات مختلفة كالتشخيص والتصنيف والتوجيه والتقويم ولتحديد مستوي معين او الانتقال من مرحلة الي مرحلة اعلي (7: 25).



وتشير "العنود بنت سعيد" (2007) أن الكشف مبكرا عن الإبداع الحركي من خلال اختبار التفكير الابتكاري بالأداء والحركة thinking creatively in action and movement ، للطفل من (4-6) سنوات كما أن الأبداع الحركي هو أحد أنواع الإنتاج الابتكاري في مجال الحركة ويظهر ذلك في شكل استجابات حركية تعبر عن قدرات الطفل الإبتكارية ومقدرته علي أداء مجموعة حركات تتميز بالطلاقة الحركية والتخيل الحركي والأصالة الحركية (2 :78).



ويري تشيونغ، ريبيكا Cheung, Rebecca " (2010) أن الأنشطة الحركية يمكن أن تكون أداة قوية لتعزيز الإبداع الحركي للطفل ، فالكثير من المدرسين أقرو أن الأنشطة الحركية تعتبر هي إحدى أهم المكونات الأساسية لتنمية الإبداع وخاصة الإبداع الحركي ، ولذلك تصمم الأنشطة الحركية للأطفال للتعبير عن الذات وتستخدم فيها حركات الجسم بأفكار تعبيرية وعقلية ووجدانية (15 :75).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية