تأثير استخدام تدريب الهيت على بعض العناصر البدنية لدي لاعبي الجودو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

2 كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

يعتبر التدريب الرياضي من العلوم الأساسية في مجالات التربية البدنية والرياضية حيث له من الأساليب والطرق والأدوات ما يميزه عن العلوم الأخرى و هو في نفس الوقت يستخدم عدد كبير من العلوم المساهمة فيه مثل: علم البيولوجي والفسيولوجي والميكانيكا الحيوية والتغذية وعلم النفس ومن هنا يتضح لنا جليا أن التدريب الرياضي هو عملية تربوية مبنية على أسس ومبادئ علمية سليمة والهدف منها والارتقاء باللاعب الى أعلى المستويات الرياضية في نوع النشاط الرياضي الذي يمارسه وضمانا لوصول الفرد لأعلى مستوى يلقى على عملية التدريب مسئولية تحقيق واجبات معينه منها ما هو تعليمي وآخر تربوي.

يهدف البحث الى معرفه استخدام تدريب الهيت (HIIT) من خلال تصميم برنامج تدريبي مقترح ومعرفة تأثيره على ما يلي:

1- مستوى بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة لدى لاعبي الجودو.

وفقاً لطبيعة ومشكلة البحث وتحقيقاً لأهدافه وإختباراً لفروضه، إستخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة.





مجتمع البحث:

اشتمل مجتمع البحث لاعبي الجودو شعبة الجودو بقسم المنازلات والرياضات الفردية بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا والمسجلين بالاتحاد المصري للجودو 2023م/2024م.

عينة البحث:

قام الباحثون بإختيار عينه البحث بالطريقة العمدية قوامها (20) لاعب من لاعبي الجودو، وتم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين احداهما تجريبيه والأخرى ضابطة وفقا لما يلي:

- المجموعة الضابطة: وهي التي تستخدم البرنامج التدريبي التقليدي وقوامها (10) لاعبين خلال الموسم الرياضي (2023/2024م).

- المجموعة التجريبية: وهي التي تستخدم البرنامج التدريبي المقترح باستخدام تدريبات الهيت وقوامها (10) لاعبين خلال الموسم الرياضي (2022/2023م).

- العينة الاستطلاعية: وعددهم (8) لاعبين من مجتمع البحث ومن خارج عينة للبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية