تأثير برنامج بإستخدام الدراما الابداعية على تنمية بعض المهارات الأساسية لمرحلة التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التمرينات والجمباز والتعبير الحركي

المستخلص

يهدف البحث إلى محاولة تتصميم برنامج تقیمی باستخدام الدراما الابداعية ومعرفة تأثيره على : -1- تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية الجرى - الوثب - التوازن الثابت والمتحرك - الإنثناء - القدرة على الرمي " لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائي

تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ قوامها (30) ثلاثون تلميذ وتلميذة بنسبة مئوية بلغت (43%) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها (15) خمسة عشر تلميذ وتلميذة ، تستخدم المجموعة التجريبة برنامج الدراما الإبداعية في تنمية المهارات الحركية الأساسية قيد البحث والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية الشرح واداء النموذج في تعلم نفس المتغيرات قيد البحث ومن أهم أدوات جمع البيانات اختبارات المهارات الحركية الأساسية، وكانت أهم النتائج برنامج الدراما الإبداعية له تأثير إيجابي على تنمية المهارات الحركية الأساسية قيد البحث لتلاميذ الصف الثالث الإبتدائي.The research aims to try to design an educational program using creative drama and know its impact on:Developing some basic motor skills "running - jumping static and moving balance - bending - the ability to throw" for third grade primary

school students.The research sample was chosen randomly and consisted of (30) thirty male and female students, with a percentage of (43%). They were divided into two equal groups, one experimental and the other a control group, each consisting of (15) fifteen male and female students. The experimental group used the creative drama program to develop skills. The basic motor skills under research, and the control group uses the traditional method of explanation (and model performance) in learning the same variables under research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية