واقـــع الأداء المصــري لألعــاب القـــوى « دراســة تحليليــة مقارنــة »

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة حلوان

2 كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع نتائج مسابقات ألعاب القوى في جمهورية مصر العربية ومقارنتها مع نتائج المسابقات في الدول العربية والقارية والعالمية في (24) مسابقة للذكور فقط، وقد استخدم الباحثان أسلوب تحليل المضمون ومقارنة نتائج لاعبي المنتخب القومي المصري بمثيلتها في المسابقات العربية والقارية والعالمية، مع الاستعانة بالقياسات (الزمن والمسافة) من خلال نتائج المعادلات الإحصائية المحمية غير المنشورة للاتحاد الدولي والتي تصمم في صورة جداول مستويات معيارية تعكس القيمة الحقيقية للمستويات الرقمية رغم اختلاف المسابقات.

وتتلخص نتائج الدراسة في انحراف أرقام لاعبي المنتخب القومي عن مثيلتها من الأرقام العالمية، بينما حازت المملكة المغربية على الرقم القياسي في مسابقة (1500م) عدو. كما حازت مصر على الرقم القياسي القاري في المطرقة، وجاءت في المرتبة الخامسة على القارة الأفريقية. وبالنسبة للمقارنة مع النتائج العربية، جاءت مصر متقدمة في سباقات الرمي دون غيرها من المسابقات الأخرى (24 مسابقة).

وقد أوصت الدراسة بأهمية إعادة النظر في إستراتيجيات الاتحاد المصري لألعاب القوى، سواء من الجانب الإداري أو الفني. كما ترى أهمية اللجوء إلى التمويل الذاتي والتسويق لتأمين مصادر الدخل الذي يساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة، مع تدعيم حسن الانتقاء ورعاية الموهوبين من الشباب، وتأهيل الجانب الفني للمدربين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية