تأثير تدريبات المقاومات المتغيرة على بعض القدرات البدنية ومستوى أداء بعض الضربات الأساسية في رياضة التنس الأرضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الرياضات الجماعية وألعاب المضرب بكلية التربية الرياضية بالمنيا

المستخلص

مقدمــة: يُعد التدريب بالمقاومات من أفضل وسائل التدريب التي تؤثر بشكل واضح على إكساب الفرد القدرات الحركية المتنوعة، مع التقدم بالمستوى والزيادة في حيوية الجسم، لذلك يلجأ الرياضيين لاستخدام هذا الأسلوب كقاعدة أساسية للإعداد البدني لمختلف الأنشطة الرياضية.
الـــهدف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير استخدام مجموعة من تدريبات المقاومات المتغيرة على تحسين مستوى القدرات البدنية ومستوى أداء بعض الضربات الأساسية في رياضة التنس الأرضي لدى ناشئي التنس الأرضي بالمنيا.
الاجراءات: تكونت عينة البحث من (15) خمسة عشر ناشئ من ناشئي التنس الأرضي بمجمع التنس بالمنيا تحت (17) سنة والمقيدين بسجلات الاتحاد المصري للتنس الأرضي. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (الإصدار 26).
النتائـــج: تؤكد نتائج البحث أن تدريبات المقاومات المتغيرة قد أثرت تأثيراً ايجابياً على مستوى اللياقة البدنية الخاصة بناشئ التنس الأرضي بمجمع التنس بالمنيا (عينة البحث) بنسب تتراوح بين (7%، 29%). كما أثرت مجموعة تدريبات المقاومات المتغيرة تأثيراً ايجابياً على مستوى أداء الضربات الأساسية في التنس الأرضي (الضربة الأمامية المستقيمة – الضربة الخلفية المستقيمة – ضربة الارسال) (فيد البحث) لدى الناشئين عينة البحث، حيث ساهمت في تحسين مستوى أداء تلك المهارات بنسب تراوحت بين (15%، 18%).
المناقشة: اتفاقاً مع مجموعة من الدراسات الأخرى تؤكد الدراسة الحالية نجاح مجموعة تدريبات المقاومات المتغيرة التي تم وضعها في الارتقاء بمستوى القدرات البدنية ومستوى أداء بعض الضربات الأساسية في التنس الأرضي (قيد البحث) لدى عينة البحث من ناشئي التنس الأرضي بالمنيا.

الموضوعات الرئيسية